مقالات
هؤلاء هم صناع التحول الاقتصادي العميق في موريتانيا
الثلاثاء, 14 فبراير 2017 17:29

محمد الأمين ولد الفاضل

altتحدث معالي وزير الاقتصاد والمالية عن تحول اقتصادي عميق شهدته البلاد في السنوات الأخيرة، وحتى لا يظلم أولئك الذين كانوا وراء هذا التحول العميق الذي شهدته البلاد في السنوات الأخيرة، فإني أرى بضرورة  توشيح  وترقية الأسماء الموجودة بهذه اللائحة، فهذه الأسماء هي التي يعود لها الفضل في حدوث هذا التحول الاقتصادي العميق الذي تحدث عنه معالي وزير الاقتصاد والمالية على  صفحته الشخصية في "الفيسبوك".

التفاصيل
ولد اجاي ينتقد المعارضة ويتحدث عن تحول اقتصادي عميق
الثلاثاء, 14 فبراير 2017 17:24

altانتقد وزير الاقتصاد والمالية المختار ولد اجاي المعارضة الموريتانية، معتبرا أن الوطن لم يخسر فقط دور المعارضة الطبيعي "بل إن الطريقة التي تعمل بها الأطراف المعارضة عندنا تؤثر بشكل سلبي ليس علي النظام بحد ذاته ولكن علي الوطن ورموزه وعلي المواطن والطريقة التي ينظر بها إلي حاضره ومستقبلة".

التفاصيل
معضلة البطالة في موريتانيا
الثلاثاء, 14 فبراير 2017 17:21

أواه اليدالي

altيجمع خبراء الاقتصاد وعلماء السياسة والاجتماع أن البطالة هي أخطر الأمراض الاقتصادية والاجتماعية التي تهدد كيان الدول والمجتمعات وتضرب نسيجها في الصميم وتشكل بيئة ملائمة لانتشار أفكار الغلو والتطرف و الإرهاب والنزعات العرقية والسخط العام ، لذلك نجد أن الدول الرائدة والمتقدمة تبذل جهودا مضنية للحيلولة دون تفشي البطالة و ( العطالة )  بين صفوف مواطنيها، وتضع باستمرار خططا اقتصادية طويلة الأمد لخلق فرص العمل ومراقبة انتشار البطالة وفق إحصائيات شفافة تسعى لمعالجة الخلل ومكمن الداء بعيدا عن سياسة "النعامة" التي تدس رأسها في الرمال عند مواجهة الأخطار والمشاكل!!!

التفاصيل
التعديلات الدستورية، إلي أين؟
الثلاثاء, 07 فبراير 2017 10:33

امربيه ولد الديد altتراجع الحديث خلال الأيام الأخيرة عن قضية التعديلات الدستورية المثيرة للجدل في موريتانيا، وكذا الآلية التي ستمرر بها بعد موجة تأكيدات رسمية على الاتجاه إلى اعتماد خيار المؤتمر البرلماني ترشيدا للنفقات. ذلك ما أكده الوزير الأول خلال لقائه ببرلمانيي الأغلبية، وناقشه رئيس لجنة متابعة نتائج الحوار، الوزير الأمين العام للرئاسة مولاي ولد محمد الاغظف، مع اللجنة. وأكثر من ذلك، أكد الناطق الرسمي باسم الحكومة تنظيمه قريبا.

التفاصيل
لماذا التمييز الإيجابي لضحايا الاسترقاق؟
الأربعاء, 01 فبراير 2017 10:19

 د.البكاي ولد عبد المالك ـ وزير سابق altشاع في الآونة الأخيرة استخدام بعض المصطلحات استخدامات خاطئة أو على الأقل عامة وسطحية منها مصطلح التمييز الإيجابي la discrimination positive الذي أصبح يستخدم كما اتفق دون الوعي بدلالاته الفلسفية والسياسية والقانونية العميقة مما أدى إلى إفراغه من مضمونه وأصبح يستخدم في بعض الأحيان لغرض التشويش وتمييع بعض القضايا ليس إلا. فما المقصود بالتمييز الإيجابي ؟ وكيف نستخدمه في سياق خاص مثل السياق المتعلق بآثار العبودية في موريتانيا ؟

التفاصيل
الغرب والسينغال... والرئيس يحي جامّي
الثلاثاء, 24 يناير 2017 09:44

محمّد فال ولد بلاّل

altيحاول الإعلام الغربي دفْنَ وإخفاء بعض الحقائق المهمّة لمن يريدُ متابعة الملف الغامبي بموضوعيّة ومسؤوليّة:

التفاصيل
وامتلكت الفرنسية قلب النائب!
الاثنين, 16 يناير 2017 12:08

 محمد الأمين ولد الفاضل

altخلال متابعتي الليلة البارحة لجلسة برلمانية بثتها التلفزة الموريتانية، وكانت مخصصة لنقاش مشروع الصحة الإنجابية، فوجئت بالبروفسور والنائب سيد أحمد ولد مكي يبدأ مداخلة له بالقول " سأتحدث بالفرنسية لأن هذا المشكل يمسني في القلب".

التفاصيل
للإصلاح كلمة في وحي نظائـر قانون النوع المسيء
الاثنين, 16 يناير 2017 12:06

محمدو بن البار

altكلمة الإصلاح هذه المرة تبدأ بحمد الله وشكره على تـلك الهبة التـلقائية التي قام بها الشعب الموريتاني المسلم إثـر نشر ذلك القانون النوعي المسيء أمام البرلمان للمصادقة عليه ، ومن المؤسف أن هذا القانون النوعي المسيء على الشريعة كلها والشعب الموريتاني المسلم كله كان قد قدم إلى مجلس الشيوخ وصادق عليه دون أن يسمع ما يؤذيه في ذلك المجلس كما أذى هو الشعب الموريتاني .

التفاصيل
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>