مقالات
الذهب ...الفرقعة والعادات الاجتماعية !
الخميس, 28 أبريل 2016 12:48

 افاه ولد الشيخ ولد مخلوك altليست موريتانيا مكتشفة حديثة فهي دولة عربية إفريقية قائمة منذ عقود احتلها المستعمر الفرنسي ونهب خيراتها وعرف ما بها من ذهب وحديد ونحاس ...الخ ، وتعاقبت عليها سنوات عجاف في ظل حكام عدة وطلبو المنح والمعونة من العالم كله، وغير بعيد من ذلك هي دولة سياحية عرف المخبرون والمنقبون

والهواة أغوارها وسلكوا مفوازها غير معلنين نواياهم ردحا من الزمن الله به عليم .

التفاصيل
عفاريت القصر وويلات الحكم (ح5)
الثلاثاء, 19 أبريل 2016 15:18

altمديرة الديوان تجبر الحاكم على احترام اليمين الدستوري و الملك يوشح رئيس مجلس الشيوخ لما أصدر الملك المرسوم القاضي بتعيين رئيس للجمهورية  و أعضاء الحكومة  و شكلت مديرة الديوان هيئة المحكمة و وضعت الحاكم السابق تحت الإقامة الجبرية و ظن الجميع أن الحدث التاريخي قد أسدل عليه الستار،نادت مديرة الديوان عبر مكبرات الصوت لجميع الوزراء الذين سبق أن تولوا حقيبة الاقتصاد و التنمية، فلم يجبها أحد. 

التفاصيل
فَضِيلَةُ "الاِخْتِلاَفِ السِيًاسِيِ بِإِحْسَانٍ"
الخميس, 14 أبريل 2016 12:30

المختار ولد داهي، سفير سابق

altلا ضير في الخلاف السياسي فالأحادية  و "التًطَابُقيًةُ" السياسية قَتًالَةٌ للمواهب مَزرَعَة للجمود و البَوَارِ والتقهقر بل إني من الذين يعتقدون أن  سُمُوً السياسة  و نبلها و فائدتها و  متعتها و أناقتها وجاذبيتها إنما  تتحقق في ظل "مُطَارَحَاتِ" التعدد و التنوع و "صدامات" الأفكار و الطموحات المجتمعية المقيدة بقاعدة "الاختلاف السياسي  بإحسان".

التفاصيل
الحوار، هل هو الحل السحري؟
الثلاثاء, 12 أبريل 2016 17:12

هيبتنا ولد سيدي هيبه altأين إذن "الحوار" الشهير، هذه الظاهرة السياسية الصوتية التى تسببت فى السنة الماضية و حتى قبلها، مما زالت الذاكرة تحتفظ به، فى اختلاط الأصوات و تشابك المواقف؟

التفاصيل
شهادة للتاريخ
الثلاثاء, 12 أبريل 2016 17:09

alt تابعت حلاقات برنامج الجزيرة "شاهد علي العصر" مع الأخ صالح ولد حننا، الذي، إن لم أكن أكثر منه اطلاعا علي المحطات التي تحدث عنها في "شهاداته"، خاصة تلك المتعلقة بتحضيرات الثامن يونيو 2003 وما بعده، حيث كنت حاضرا وفاعلا في هذه المحطات بالذات، التي شهدها هو وتحدث عنها، إذا، لن أكلف نفسي عناء البحث عن الحكم علي ما ورد في شهاداته، لأن شهود تلك المراحل والحمد لله غالبيتهم بالمئات أحياء مثلي و"أهل موريتانيا متعارفين"، كما يقول المثل.  مع قناعتي الراسخة بأن الظرف الموريتاني الراهن، غير مناسب للسرد التاريخي الإنشائي الترفيهي عن أحداث تاريخية ما زالت أثارها ووقائعها

التفاصيل
احمد ولد داداه رئيسا للجمهورية و مسعود ولد بلخير وزيرا أولا
الاثنين, 11 أبريل 2016 15:49

محمد المختار ولد أحمين أعمر altلما تولى شمهروش مقاليد السلطة،عين سفوس مديرة للديوان و كرفوس قائدا للحرس الرئاسي و خرج من القصر و تربع على مبنى مجلس الشيوخ استعدادا لقراءة البيان الثاني.كانت وسائل الإعلام الوطنية و الدولية تغطي الحدث و في مقدمتهم مديرة التلفزة و مدير الإذاعة.و لما أنهى الجميع إستعداداتهم

التفاصيل
تعثر المد الكهربائي.. قلة تدبير أم ضعف تسيير؟
الاثنين, 11 أبريل 2016 15:48

الولي ولد سيدي هيبه altأية مدنية حديثة يمكن أن تتأكد و تنهض و تستقيم من دون الطاقة الكهربائيّة ؟ لا جدال في أنها غير موجودة لأن الطاقة أصبحت الأصل في القيام و النهوض حيث تعتبر المحرك الرئيسي للحياة منذ أمد و بصفة أكثر تأكدا في الوقت الحالي؛ فإن كافّة تفاصيلها اليومية أصبحت تعتمد على هذه الطاقة الهامة وبشكل غير مسبوق من أجل تشغيلها حيث برزت من هنا و تأكدت كل أهميتها.

التفاصيل
مُنَاصَرَةٌ للنِسَاءِ و "أُمحُوضَةٌ" للحُكُومَةِ
الاثنين, 11 أبريل 2016 15:39

المختار ولد داهي

altما من ريب في أن سياسات التمييز الإيجابي لصالح ولوج النساء المتعلمات إلي الحقلين الإداري و السياسي بدأت تؤتي "آَكَالَهَا"(جمع أُكُلٍ) ذلك ما تصدع به "حُمَي" تنافس العائلات الموريتانية علي السهر علي "التعليم الحداثي" للبنات حتي لدي بعض الأوساط الاجتماعية التي أقل ما كان يمكن نعتها به في مجال الموقف من تمدرس البنات هو أنها عائلات"بُوكُوحَرَامِيًةٍ"!!(تذكيرا فإن بوكوحرام كلمة تعني باللغة "الهَوصَاتِيًةِ": "التعليمُ الحداثيُ حرامٌ ").

التفاصيل
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>